لقد تغير الزمن وأصبح المزيد والمزيد من الناس لا يريدون أن يكون لهم رؤساء في العمل وأن يكونوا الوحيدين المسؤولين عن مستقبلهم.
وهنا لعب الإنترنت دورًا مهمًا في تسهيل تحقيق هذا الهدف ، حيث أن التجارة الإلكترونية من المشاريع التي حظيت بشعبية كبيرة وقبولًا لدى الناس. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب معرفة كيفية بدء عمل تجارة إلكترونية ناجح ومربح حقًا.
هناك الكثير من المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها قبل أن تبدأ. هنا ، يصبح من الضروري وضع خطة عمل واضحة لتحديد الأولويات وتحديد الموارد اللازمة أثناء تطوير خطة المشروع.
في مقال اليوم ، سنزودك بدليل كامل يمثل نهجًا بسيطًا وصادقًا حول كيفية فتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح ، بالإضافة إلى العديد من النصائح العملية لأولئك الذين يرغبون في فتح متجر على الإنترنت واتخاذ خطواتهم الأولى . على طريق ريادة الأعمال عبر الإنترنت.
ما هي عوامل نجاح مشروع التجارة الإلكترونية؟
عند طرح هذا السؤال ، يتبادر إلى الذهن على الأرجح العوامل التالية:
- تصميم ويب ممتاز ومثير للإعجاب.
- خدمة عملاء ممتازة.
- صور عالية الجودة لعرض المنتجات.
- عروض بيع مميزة.
لا شك أن ما تفكر فيه صحيح ، فأنت بحاجة بالطبع إلى تقديم خدمة عملاء ممتازة لتكون ناجحًا. تحتاج أيضًا إلى موقع ويب جذاب وجدير بالثقة لجذب العملاء وتشجيعهم على الشراء من خلاله.
ومع ذلك ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن ما يضمن حقًا نجاح مشروع التجارة الإلكترونية هو تفاعل كل هذه العوامل معًا.
مزيج هذه الأشياء هو ما سيأخذ مشروعك 10 خطوات للأمام بدلاً من خطوة واحدة فقط. هذا ما يفشل العديد من رواد الأعمال الجدد في تحقيقه ، حيث نراهم ينسون الجوانب الأكثر أهمية ويركزون على بناء التصميم المثالي لمتجرهم على الإنترنت ، فقط لإغلاقه بعد بضعة أشهر!
المبيعات هي الوقود الأساسي الذي يدفع متجرك عبر الإنترنت ، لذا يجب أن تكون زيادة المبيعات في صميم خطة عملك.
كل الجهود المبذولة لزيادة حركة المرور على الويب إلى موقعك من خلال الحملات التسويقية ستزيد حتمًا من مبيعاتك ، والتي بدورها ستجلب لك المزيد من الحركة أيضًا.
وبالمثل ، تحتاج إلى تحقيق مبيعات جيدة أولاً قبل أن تبدأ في التفكير في تقديم خدمة عملاء رائعة وقبل أن تقرر صوت علامتك التجارية الفريدة. إن تحقيق المبيعات هو الخطوة الأولى لنجاح أي عمل ... إذا لم تتمكن من تحقيق مبيعات ، فقد انتهيت قبل أن تبدأ.
الخطوة الأولى لبناء أعمال التجارة الإلكترونية في حين أنه من الرائع حقًا أن تبدأ عملك الخاص عبر الإنترنت مع الكثير من الأفكار الكبيرة ، فمن الأفضل في الواقع أن تضع جانباً طموحاتك العظيمة في البداية والتركيز على الخطوات الأكثر عملية وفعالية في خطتك. الأعمال التجارية الخاصة بك.
بادئ ذي بدء ، أنت بحاجة إلى وسيط لبيع منتجاتك عبر الإنترنت. فتح متجر بسيط عبر الإنترنت على منصة بيع بالتجزئة شهيرة مثل Shopify يحقق هذا الهدف جيدًا. قد يستغرق الأمر أكثر من 30 دقيقة لإكمال هذه العملية على الموقع ، ولكن انتبه دائمًا إلى مقدار الوقت الذي تقضيه في البداية ... لا تفرط في ذلك وتذكر دائمًا الاقتباس من ريد هوفمان ، الشريك المؤسس لشركة Popular LinkedIn: "إذا لم تشعر بالحرج من نسخ النسخة الأولى لمنتجك ، فهذا يعني أنك أطلقت مشروعك بعد فوات الأوان".
ينطبق هذا أيضًا على شركات التجارة الإلكترونية. السر يكمن في إطلاق مشروعك بسرعة ، ثم البدء في التفكير في طرق لتوليد المبيعات من خلال عملية التسويق الإلكتروني.
يمنحك هذا الفرصة لتطوير وتحسين جوانب أخرى من المشروع. بمجرد أن تبدأ عملك الخاص ، استخدم قائمة التحقق التالية للتأكد من أنك غطيت جميع الجوانب المهمة لإنشاء متجرك عبر الإنترنت:
1- العثور على المنتج المناسب
إذا كنت جديدًا في عالم التجارة الإلكترونية ، فقد تتساءل الآن ما هو المنتج المناسب للبيع. في الواقع ، هذا السؤال هو أكبر عقبة وأكبر سبب لعدم قيام العديد من الأشخاص ببدء أعمالهم التجارية الخاصة عبر الإنترنت.
في الواقع ، عليك أن تكون استراتيجيًا في اختيار واحد أو أكثر من منتجات الأزياء التي يصعب العثور عليها في المتاجر التقليدية أو مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل أمازون ، لأن إهمال ذلك واختيار المنتجات العامة مثل المجوهرات أو الكتب سيؤدي إلى طريق مسدود ، حيث يوجد العديد من الشركات الرائدة والمتاجر الإلكترونية التي تلبي احتياجات العملاء من هذه المنتجات.
بدلاً من ذلك ، تحتاج إلى التفكير في منتجات محددة تهم جمهورًا معينًا. جرب ما يلي:
- ضع قائمة بالمنتجات المحتملة التي قد ترغب في بيعها في متجرك عبر الإنترنت.
- فكر في المنتجات التي تهمك أو تهم عائلتك أو أصدقائك. يمكنك أن تسألهم عما يرغبون في شرائه من متجر على الإنترنت.
- تحقق من مواقع البيع المختلفة على الإنترنت ، مثل Pinterest أو Etsy أو حتى Instagram ، أو صفحات البيع على Facebook.
الإلهام موجود في كل مكان إذا أجريت بحثك ، ويمكنك دائمًا معرفة ما إذا كان بيع منتج معين فكرة جيدة من خلال البحث عنه على Google Trends. عندما تصل إلى هذه المرحلة ، عليك التفكير في كيفية الحصول على منتجاتك ، وهنا يمكن أن يكون انخفاض الشحن خيارًا قابلاً للتطبيق في خطة أعمال متجرك عبر الإنترنت.
ما هو الدروبشيبينغ Dropshipping ؟
دروبشيبينغ هو نموذج أعمال شائع بشكل متزايد بين رواد الأعمال الجدد لأنه ينطوي على تكاليف استثمار أولية أقل بكثير من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية التقليدية التي تتطلب منك العثور على الموردين وجرد نفسك. كما أن لديها مخاطر أقل.
بالنسبة لمبدأ دروبشيبينغ ، فهو كالتالي: يجب عليك أولاً العثور على مورد للمنتجات التي تريد بيعها في سوق التجارة الإلكترونية مثل Oberlo.
الخطوة التالية هي تصدير هذه المنتجات إلى متجرك عبر الإنترنت (دون شرائها أو شحنها إلى عنوانك الخاص).
عندما يشتري شخص ما منتجًا من متجرك ، فإنك تطلب المنتج عبر الإنترنت من المورد الخاص بك.
يقوم المورد بشحن المنتج وشحنه مباشرة إلى العميل. تجاوزك ، تحصل على نسبة مئوية من الربح.
بهذه الطريقة ، لا يتعين عليك التعامل مع شحن المنتجات وتسليمها للعملاء ، ولديك المزيد من الوقت للتركيز على توسيع نطاق عملك من خلال تطوير استراتيجيات التسويق.
ابحث عن شركات التجارة الإلكترونية الأخرى من حولك يعتبر البحث عاملاً مهمًا في نجاح متجرك عبر الإنترنت. بمجرد اختيار منتجاتك ، ألق نظرة فورية على ما يفعله منافسوك.
هل ينفقون الكثير على الإعلان؟ أم أنهم يتبعون استراتيجيات تسويقية مختلفة؟ إن معرفة مقدار الجهد والمال الذي تحتاجه للاستثمار في شركة ناشئة يمكن أن يغير دافعك لبيع منتجات معينة ، ويقودك إلى اختيار منتجات أفضل لبيعها ، ويمنحك فهمًا أعمق لبدء مشروع تجاري صغير ناجح عبر الإنترنت.
إليك بعض الأشياء التي يجب التركيز عليها عند البحث عن منافسيك في التجارة الإلكترونية:
- ما هو نموذج أعمالهم؟
- هل يبيعون منتجات مختلفة أم يركزون على منتج واحد؟
- ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها لتسويق منتجاتهم؟
- ما هي السوق التي تستهدفها؟ كيف يقومون بتسويق منتجاتهم (الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي ، تقنيات تحسين محركات البحث ، التسويق عبر البريد الإلكتروني ، إلخ)؟
- ما مدى تفاعل جمهورك معهم وما مدى ولائهم لهم؟
ستمنحك الإجابة على هذه الأسئلة فكرة عامة عن منافسيك وتساعدك على تشكيل وبناء خطة عمل قوية تضمن لك تحقيق النجاح الذي تطمح إليه.
الخطوة الثانية - بناء متجرك على الإنترنت بعد اختيار المنتجات التي تريدها وإجراء البحوث والأبحاث اللازمة عن منافسيك ، حان الوقت الآن لبدء بناء متجرك عبر الإنترنت.
1- اختيار أدوات إدارة المحتوى الصحيحة إن اختيار أدوات إدارة المحتوى المناسبة مثل Shopify يجعل من السهل إعداد متجرك عبر الإنترنت.
توفر مثل هذه المواقع العديد من القوالب الجاهزة التي لا تتطلب فريق برمجة أو تطوير متخصص.
كن حذرًا مع هذا:
- اختر موضوعًا يناسب جمهورك المستهدف. حدد أسعارًا تعكس النجاح الذي تطمح إلى تحقيقه.
- اختر اسمًا فريدًا لمتجرك سيتذكره عملاؤك دائمًا. صمم شعارًا فريدًا ... تذكر أنه يمكنك أن تكون مبدعًا ومبدعًا بلا حدود.
2- قم بتأكيد الطلب وعملية الشراء عندما يكون متجرك الإلكتروني جاهزًا لاستلام الطلبات
تأكد من اختبار عملية الطلب والشراء للتأكد من أنها تعمل بسلاسة ودون أي مشاكل.
تخلص من أي خطوات ثانوية يمكن أن تطيل عملية السداد والتركيز على طلب المعلومات الضرورية فقط لإكمال عملية الخروج والشحن إلى عنوان العميل.
3- قم بتسويق متجرك ومنتجاتك بذكاء بعد أن تقوم بفتح متجرك الخاص عبر الإنترنت وتكون جاهزًا تمامًا لبدء عملية البيع ، فقد حان الوقت للإعلان. ركز على تسويق متجرك الإلكتروني 110٪! يمكن لأي شيء آخر الانتظار حتى تتأكد من أنه يمكنك توجيه حركة المرور إلى المتجر والوصول إلى العملاء المحتملين.
يكمن سر التسويق الإلكتروني في إيجاد المنصة التسويقية المناسبة لمنتج معين ثم تطوير إستراتيجيتك التسويقية بحيث تكون تكلفة جذب عميل جديد أقل من سعر بيع بيع واحد ... لذلك عليك العمل من الصعب البقاء في هذه الدورة حيث تنفق أقل مما تكسبه كل يوم.
أعد استثمار أرباحك أيضًا ، تأكد من إعادة استثمار كل أرباحك في التسويق والإعلان.
لا يزال الوقت مبكرًا لتوفير الفوائد. من المهم المراقبة المستمرة للعلاقة بين الأرباح والمبالغ التي يتم إنفاقها في عملية التسويق الإلكتروني.
قم بتسعير منتجاتك بشكل مناسب نظرًا لأن التسويق الإلكتروني يمكن أن يكلف الكثير من المال ، فأنت بحاجة إلى تسعير منتجاتك بشكل مناسب حتى لا تخسر. تذكر: استثمار 100 دولار يجب أن يعود عليك بما لا يقل عن 101 دولار من المبيعات ، وإلا فإن مشروعك سيفشل.
ركز على استراتيجيات التسويق على المدى القصير في بداية عملك في التجارة الإلكترونية ، يجب أن تركز على استراتيجيات التسويق التي ستجلب لك مبيعات فورية وتدر الأرباح التي تحتاجها.
ما لم يكن لديك ميزانية تسويق كبيرة ، في هذه المرحلة تجنب اللجوء إلى خطط التسويق طويلة الأجل مثل تقنيات تحسين محرك البحث أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.
بدلاً من ذلك ، حاول التسويق المباشر عبر Facebook أو الإعلانات المدفوعة على Adwords. تعلم من الآخرين وطرقهم التسويقية على هذه المنصات أو غيرها من طرق التسويق الحديثة.
الخطوة الثالثة: بناء متجرك الإلكتروني
بعد أن تمكنت من بناء متجرك الإلكتروني بنجاح ، ومن خلال استراتيجيات التسويق الصحيحة ، تمكنت من البدء في تحقيق المبيعات والأرباح ، عليك الآن الانتقال إلى المرحلة التالية ، وهي نجاح المحل وزيادة أرباحه.
فيما يلي بعض النصائح والخطوات لمساعدتك في الوصول إلى هناك:
1- خدمة العملاء
سيتخلى 45٪ من العملاء في الولايات المتحدة عن عملية الدفع إذا لم يتم الرد على أسئلتهم أو تمت معالجة شكاواهم بسرعة.
لذلك ، تعد خدمة العملاء الممتازة عاملاً مهمًا في ضمان نجاح عملك على المدى الطويل. لذا تأكد من تقديم محتوى مناسب للخدمة الذاتية وصفحة مفصلة للأسئلة الشائعة. قدم محادثة فورية لخدمة العملاء وشجعهم على تقديم مراجعات وتعليقات على المنتجات التي يشترونها.
قبل كل شيء ، أنت تبني ثقة متبادلة مع جمهورك. كل هذه الأشياء ستمنح متجرك عبر الإنترنت دليلًا قويًا على جودة خدماتك وإنشاء قاعدة عملاء مخلصين ستعود دائمًا إلى متجرك.
تكلفة الحصول عليها أقل بخمس مرات من تكلفة جذب عملاء جدد.
2- تحسين عملية التحويل Conversion Optimization
قد يغادر 69٪ من زوار متجرك عبر الإنترنت دون شراء منتج. تخيل كم ستزيد أرباحك إذا أمكنك تحفيز هذه النسبة على الشراء بدلاً من الخسارة؟ احرص على تحسين رحلة العميل في متجرك ، وزيادة نسبة تحويله إلى عملية الشراء ، من خلال: العروض والخصومات لفترة محدودة. البريد الإلكتروني للتذكير بالتخلي عن سلة التسوق غير المكتمل. حملات إعادة الاستهداف التي تستهدف العملاء الذين سبق لهم زيارة متجرك دون شراء منتج.
3- ضع في تحسين المتجر الإلكتروني Store Optimization
اعتبارك أن 44٪ من المتسوقين عبر الإنترنت سيخبرون أصدقائهم وعائلاتهم عن تجربتهم في التسوق من متجرك. لذلك بمجرد وضع أسس متجرك على الإنترنت ، يصبح تحسين موقع الويب الخاص بك هو الخطوة التالية الأكثر أهمية. اهتم بما يلي: زيادة سرعة موقع الويب الخاص بك. استخدم شريط تنقل سلس بين صفحات الموقع. إنشاء صفحات منتجات جذابة. عرض منتجات مماثلة أو ذات صلة. تأكد من ظهور موقع الويب الخاص بك بشكل مناسب على شاشات الجوال. تحسين خاصية البحث في المتجر.
4- إدارة جيدة للمخزون تميل المنتجات الأكثر مبيعًا إلى البيع بسرعة ، لذلك يجب عليك إدارة مخزونك بكفاءة. ابحث دائمًا عن المنتجات الجديدة التي تحافظ على جلب حركة المرور إلى متجرك عبر الإنترنت. ولا تعتمد فقط على مجموعة معينة من المنتجات للحصول على كل الأرباح. بدلاً من ذلك ، اعرض أحدث المنتجات لعملائك السابقين واختبر شعبية المنتجات الجديدة باستخدام Google Trends. مما سبق نجد أن التجارة الإلكترونية ، وإن كانت أسهل من التجارة التقليدية ، إلا أنها تحتاج أيضًا إلى الكثير من الإعداد والتخطيط. كلما خططت بشكل أفضل في المراحل المبكرة ، كان ذلك أسهل في وقت لاحق. لا تتردد ولا تقلق بشأن امتلاك المنتج المثالي أو التصميم المثالي لمتجرك ، وبدلاً من ذلك ركز على الجوانب المهمة لاستراتيجيات التسويق واكتساب عملاء جدد ، فهذان هما العاملان اللذان يمنحك المبيعات والأرباح أنت تطمح إليه. بمجرد أن تتمكن من بناء قاعدة مقبولة من العملاء والعملاء ، يمكنك الانتقال إلى المرحلة التالية من تحسين شكل ومظهر الموقع وتصميم المنتج وغيرهما. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول التجارة الإلكترونية ، فلا تتردد في كتابتها في التعليقات أدناه حتى نتمكن من الإجابة عليها بمقالات جديدة ، ولا تنسَ الاشتراك في موقعنا لتلقي جميع الأخبار.
المصدر: oberlo
تعليقات
إرسال تعليق